رئيس اقليم كوردستان يجتمع بأعضاء لجنة مراجعة مشروع الدستور


KRP.org | |


20/05/2013
استقبل السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان مساء اليوم الأحد 19/5/2013، أعضاء لجنة مراجعة مشروع دستور اقليم كوردستان التي تم تكليفها بمراجعة المشروع من قبل الدورة الثانية لبرلمان كوردستان، وذلك لغرض التشاور حول مشروع الدستور.

وفي مستهل اللقاء طلب الرئيس بارزاني من الحضور عرض وجهات نظرهم حول المشروع، بعد ذلك تحدث السيد فرست أحمد سكرتير برلمان كوردستان ورئيس لجنة مراجعة مشروع الدستور عن ان اللجنة قد تشكلت بقرار جماعي من جميع الكتل البرلمانية وان كافة القوميات والأديان والقوى السياسية متمثلة فيها.

وقدم رئيس اللجنة شرحا مسهبا ووافيا عن مراحل وكيفية اعداد ومراجعة الدستور وانه تم الاستفادة من دستور 40 دولة من دول العالم واستغرقت كتابته سبع سنوات، وقد أخذ رأي وملاحظات عدد كبير من خبراء القانون الدستوري، كما انه كان قد وصل الى اللجنة خلال مرحلة الاعداد والمراجعة خمسة آلاف مقترح من قبل الفئات المختلفة في المجتمع الكوردستاني قبل أن يعرض للتصويت في البرلمان.

وأضاف السيد فرست أحمد رئيس اللجنة ان المشروع حاز على 96 صوتا في البرلمان، وتقرر أن يصار الى قانون وأرسل الى رئاسة الاقليم ليعرض للاستفتاء العام، كما انه قد تم طبع 900 ألف نسخة من المشروع وتم ايصاله الى جميع العوائل عن طريق وكلاء توزيع المواد الغذائية.

وعدا ذلك فان الاجماع السياسي الذي حظي به مشروع الدستور متمثلا باجتماع 36 حزبا كوردستانيا وهم يمثلون كافة فئات الشعب الكوردستاني في مدينة كويسنجق، حيث أيد المجتمعون بالاجماع مشروع الدستور كما أيدوا عرضه للاستفتاء العام.

بعد كلمة السيد سكرتير برلمان كوردستان، تحدث الحضور وعرضوا وجهات نظرهم حيث كانت الاراء في غالبيتها العظمى متفقة على ان مشروع الدستور قد قطع جميع خطواته القانونية وتم اعداده باجماع سياسي، ومقارنة بدساتير عدد كبير من الدول، هو دستور ديمقراطي متطور ويشير وبكل وضوح الى ان النظام السياسي في الاقليم نظام برلماني، وأكدوا على أنه ينبغي أن يعرض الدستور وفحواه للناس وطالبوا بالكف عن خداع الرأي العام بصدد ما يحتويه مشروع الدستور من مواد.

وأجمع الحضور على أن أحدا لايملك سلب حق التصويت من الشعب، لأن ارادة وسلطة الشعب هي السلطة الأصيلة والحاسمة.






SOURCE:: KRP PAGE HIT:: 522  

iraq kurdistan
بارزاني لـ «الحياة»: قطع أرزاق الإقليم أخطر من قصف حلبجة العملية السياسية توشك على الفشل... ونقاوم احتمالات سقوط التعايش
كلمة الرئيس مسعود بارزاني أمام البرلمان الأوربي في بروكسل
رئيس إقليم كوردستان يوجه رسالة حول أوضاع غرب كوردستان
نص كلمة السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان في اجتماع الأحزاب والأطراف السياسية لأجزاء كوردستان الأربعة الخاص بالتحضير للمؤتمر القومي الكوردي
رسالة الرئيس مسعود بارزاني إلى شعب كوردستان
رسالة رئيس إقليم كوردستان بمناسبة تخرج الدورة الثانية والثلاثين لطلبة جامعة صلاح الدين
العملية الديمقراطية في كوردستان لن تتراجع
رئيس اقليم كوردستان يجتمع مع وزراء ورؤوساء الكتل البرلمانية الكوردستانية في بغداد
رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع لجنة صياغة موقف الإقليم حيال المشاكل بين بغداد والإقليم
بلاغ صادر عن اجتماع السيد رئيس الاقليم مع ممثلي القوى الكردستانية في الحكومة الاتحادية ومجلس نواب الاتحادي