اجتماع الرئيس مع عدد من الأحزاب الكوردستانية


KRP.org | |


17/05/2013
أجتمع السيد رئيس إقليم كوردستان بعد ظهر اليوم الخميس المصادف 16\5\2013 في صلاح الدين بعدد من الأحزاب و الأطراف السياسية في الإقليم.

وفي مستهل الاجتماع تطرق الرئيس بارزاني إلى العلاقات بين الإقليم و بغداد و أطلَع الحضور على أبعاد الأزمة السياسية في العراق وأعتبر أن الاتفاقية بين أربيل و بغداد هي بداية الحل للخلافات بشرط أن توضع موضع التنفيذ، كما أشار إلى عملية السلام في تركيا وأعتبرها فرصة جيدة للدفع بقضية الكورد المشروعة في إلى الإمام، و تأمل من الأطراف ذات العلاقة أن تتعاطى بشكل دقيق و بمسؤولية مع عملية السلام وأن يعملوا على إنجاحها.

ثم شرح سيادته أوضاع سوريا للمجتمعين ودعا الأطراف السياسية الكوردية هناك إلى العمل المشترك وبتعاون اخوي من أجل ضمان حقوق الشعب الكوردي.

وفي محور آخر تحدث الرئيس عن الأوضاع الداخلية للإقليم ومسالة الدستور وانتخابات الإقليم، حيث أكد سيادته في موضوع الدستور على ضرورة وجود دستور لإقليم كوردستان كي تتوفر أفاق تعزيز العملية السياسية والمؤسسات الإدارية و السيادية.

وفي ذات الموضوع قدم الرئيس الأسبق لبرلمان كوردستان وعضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني السيد عدنان المفتي تحليلا مطولا وتفصيليا لمراحل إعداد مسودة الدستور في الدورة البرلمانية الأسبق وكذلك عملية التصويت وانجاز المراحل القانونية اللازمة لتمرير مسودة الدستور.

ثم تم فسح المجال أمام الحاضرين لمناقشة المسائل السياسية إذ وقف جميع الحضور بشكل صريح على القضايا التي تم تناولها وأكدوا على ضرورة أن تتخذ الأطراف السياسية وفي ظل أجواء الأزمة التي تسود المنطقة، موقف موحد إمام التحديات التي يواجهها الإقليم، كما أكدوا ثانية على دعمهم لعملية السلام في تركيا.

لقد اتفقت الأطراف المشاركة كما هي دائما على ضرورة أن تتم معالجة المشاكل السياسية الداخلية للإقليم بروح وشعور بالمسؤولية ووجوب احترام مصالح البلاد العليا وإرادة الشعب في المراحل المصيرية.

من الجدير بالذكر أن الأحزاب و الأطراف السياسية التي حضرت هذا الاجتماع هي:

الحركة الإسلامية في كوردستان
الحزب الشيوعي الكوردستاني
الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني
الحركة الديموقراطية التركمانية
الحركة الإصلاحية التركمانية
القائمة التركمانية في أربيل
المجلس الشعبي الكلداني و السرياني و الآشوري
الحركة الديمقراطية الآشورية
قائمة الأرمن في البرلمان
حزب الكادحين الكوردستاني
الاتحاد الوطني الكوردستاني
الحزب الديمقراطي الكوردستاني





SOURCE:: KRP PAGE HIT:: 471  

iraq kurdistan
بارزاني لـ «الحياة»: قطع أرزاق الإقليم أخطر من قصف حلبجة العملية السياسية توشك على الفشل... ونقاوم احتمالات سقوط التعايش
كلمة الرئيس مسعود بارزاني أمام البرلمان الأوربي في بروكسل
رئيس إقليم كوردستان يوجه رسالة حول أوضاع غرب كوردستان
نص كلمة السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان في اجتماع الأحزاب والأطراف السياسية لأجزاء كوردستان الأربعة الخاص بالتحضير للمؤتمر القومي الكوردي
رسالة الرئيس مسعود بارزاني إلى شعب كوردستان
رسالة رئيس إقليم كوردستان بمناسبة تخرج الدورة الثانية والثلاثين لطلبة جامعة صلاح الدين
العملية الديمقراطية في كوردستان لن تتراجع
رئيس اقليم كوردستان يجتمع مع وزراء ورؤوساء الكتل البرلمانية الكوردستانية في بغداد
رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع لجنة صياغة موقف الإقليم حيال المشاكل بين بغداد والإقليم
بلاغ صادر عن اجتماع السيد رئيس الاقليم مع ممثلي القوى الكردستانية في الحكومة الاتحادية ومجلس نواب الاتحادي